عائلة آل مكتوم هي الأسرة الحاكمة في دبي ، وواحدة من ست عائلات حاكمة في الإمارات العربية المتحدة. لديها تاريخ طويل ولامع في خدمة المنطقة منذ أن بدأت عهدها كحكام لدبي في عام 1833. دبي الآن هي واحدة من أكثر المدن حيوية في العالم ، تجذب السياح ورجال الأعمال من العديد من البلدان.

تطوير دبي

كان الشيخ راشد مسؤولاً عن تحول دبي من مجموعة صغيرة من المستوطنات بالقرب من خور دبي إلى مدينة ساحلية حديثة ومركز تجاري. خطه الشهير ، " جدي ركب جملًا ، والدي ركب جملًا ، أنا أقود سيارة مرسيدس ، ابني يقود سيارة لاند روفر ، ابنه يقود سيارة لاند روفر ، لكن ابنه سيركب جملًا" ، عكس قلقه من أن نفط دبي ، الذي تم اكتشافه عام 1966 وبدأ إنتاجه عام 1969 ، سينفد خلال بضعة أجيال. لذلك عمل على تطوير اقتصاد دبي حتى يتمكن من البقاء بعد نهاية إنتاج النفط ، وكان قوة دافعة وراء عدد من مشاريع البنية التحتية الرئيسية للترويج لدبي كمركز إقليمي للتجارة:

  1. ميناء راشد (افتتح عام 1972)

  2. نفق الشندغة (افتتح عام 1975)

  3. ميناء جبل علي (افتتح عام 1979)

  4. مركز دبي التجاري العالمي (بني عام 1978)

  5. ثاني أكبر عملية تكريك وتوسيع لخور دبي (أوائل السبعينيات)

  6. أحواض دبي الجافة (افتتح عام 1983)

العلاقة مع الإمارات الأخرى

ظل دبي في مواجهة مع أبو ظبي في الوقت الذي أصبح فيه الشيخ راشد حاكم دبي بعد النزاع الحدودي المسلح بين الإمارتين عام 1946 ، وأقام علاقة وثيقة مع قطر . تزوجت ابنة الشيخ راشد من أمير قطر في عام 1961. وفي عام 1966 ، خفضت الهند قيمة الروبية ، واعتمدت قطر ودبي الروبية الخليجية كعملة مشتركة ، في حين اعتمدت أبو ظبي الدينار البحريني .

ساعد أمير الكويت في تمويل تعدين الخور ، إلى جانب إصدار شعبي من السندات و "سندات الخور" والإيرادات المتأتية من استصلاح الأراضي التي أتاحتها التجريف. [4] وقد أدى هذا المشروع في الأهمية المتزايدة دبي باعتبارها المراكز التجارية ، وهو موقف رسخ من خلال بناء رؤية ل15 رصيف ميناء المياه العميقة وميناء راشد، ابتداء من عام 1969

أحضر الشيخ راشد دبي للانضمام إلى أبوظبي والإمارات الشمالية الأخرى لإنشاء الإمارات العربية المتحدة في عام 1971 ، وفي عام 1973 ، انضمت دبي إلى الإمارات الأخرى لتبني عملة موحدة ، الدرهم الإماراتي .

تم إنشاء ميناء جبل علي في عام 1979 ، وتم إنشاء المنطقة الحرة في منطقة جبل علي الحرة (JAFZ) حول الميناء في عام 1985. وبحلول أواخر التسعينيات ، تطورت منطقة جافز إلى منطقة حرة تجارية.

عائلة

 

من اليسار إلى اليمين: الشيخ راشد ، عدي بيطار ، وأبناء الشيخ راشد محمد ومكتوم ، كلاهما حكام دبي المستقبليين ، عام 1968

تزوجت الشيخ راشد آل مكتوم مرة واحدة من الشيخة لطيفة بنت حمدان آل نهيان ، ابنة الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان . آل نيهان والمكتوم لديهما أربعة أبناء وأربع بنات:

  1. مكتوم بن راشد آل مكتوم (1943-2006).

  2. حمدان بن راشد آل مكتوم (مواليد 1945).

  3. محمد بن راشد آل مكتوم (مواليد 1949).

  4. أحمد بن راشد آل مكتوم (مواليد 1950).

  5. تزوجت مريم بنت راشد آل مكتوم من أمير قطر الأول أحمد بن علي آل ثاني . [7]

  6. فاطمة بنت راشد آل مكتوم. [ بحاجة لمصدر ] متزوج من راشد بن خليفة آل مكتوم ابن واحد وابنة محمد ولطيفة 1996

  7. تزوج حصة بنت راشد آل مكتوم من أحمد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم ولديهما لطيفة وراشد

  8. ميثاء بنت راشد آل مكتوم

  9. تزوجت الشيخة بنت راشد آل مكتوم من الأمير السعودي عبدالعزيز بن سعود بن محمد آل سعود المعروف بشاعر السامر المشهور جداً. ولهما 3 أبناء راشد (ب 1996) سعود ومحمد.

كان كل من سلفه وخليفته كرئيس للوزراء نجله الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم. كان الشيخ مكتوم بن راشد رئيساً لوزراء الإمارات العربية المتحدة من عام 1971 إلى عام 1979 ، وانضم إلى حاكم دبي بوفاة والده في 7 أكتوبر 1990 ، حتى وفاته في 4 يناير 2006. بعد وفاة مكتوم في عام 2006 ، كان آخر من وفاة الشيخ راشد وانضم أبناء محمد بن راشد آل مكتوم إلى هذه المناصب وهو نائب الرئيس الحالي ورئيس وزراء الإمارات وحاكم دبي.

كان الشيخ راشد أخ غير شقيق - أكبر من 46 سنة - للشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم ، الذي يشغل حاليًا منصب رئيس طيران الإمارات.

حقوق النشر © 2013-2020 المكتب الخاص للشيخ حمدان بن أحمد آا مكتوم

كل الحقوق محفوظة

لا يجوز إعادة إنتاج أي جزء من هذا الموقع أو تخزينه في نظام استرجاع أو نقله بأي شكل أو بأي وسيلة إلكترونية أو ميكانيكية أو تسجيل.